• باطوق : ثلاثة عناصر رئيسية لفهم حاجة السوق والسعودة ضرورة للنجاح

    15/11/2011

     
    تحدثت عن تجربتها الإدارية ضمن برنامج ديوانية شابات أعمال الشرقية

    باطوق : ثلاثة عناصر رئيسية لفهم حاجة السوق والسعودة ضرورة للنجاح
     
    أكدت عضو مجلس إدارة في شركة باطوق سيدة الأعمال فاطمة باطوق على أهمية تطوير أساليب التسويق للمنتجات، بصورة منظمة، لان المنتج العشوائي يؤدي لفشل الشركات، مشددة على أهمية تفهم حاجة المستهلك.
    ونوهت باطوق إلى ثلاثة عناصر رئيسية لفهم حاجة السوق، وتطوير الخطط الإستراتيجية للشركات، "تطوير سوق التصدير، السعودة بنسبة لا تقل عن 70 في المئة، الحصول على علامات تجارية". ويعد والدها سعيد باطوق أول من صنع (العلكه) بالشرق الأوسط.
    وأشارت خلال ديوانية شابات الأعمال التي يعقدها مجلس شابات الأعمال بغرفة الشرقية مساء أمس الأول الإثنين14 نوفمبر 2011 وادرت الحوار نوره المقيطيب عضو المجلس التنفيذي لمجلس شابات الأعمال إلى الهاجس الذي يصيب الشركات في الوقت الحالي لتحقيق السعودة، والحفاظ على استمرارية الشركات، وذلك من خلال التدريب والتأهيل، وتقديم الحوافز، وتهيئة بيئة العمل المناسبة، مضيفة "عوامل النجاح الرئيسية تعتمد على المثابرة والالتزام والإيمان بالذات، التصرف والتفكير بإيجابية، استمرارية المتابعة والتقييم، كل ذلك يساعد على نهج الشركات القوية".
    وتابعت باطوق حديثها وسط حضور نسائي كثيف، وسردت كيفية وصولها إلى الأسواق الخارجية، كمستشارة في الشركات الكبرى، إلى أن أصبحت مستشارة لشركتها العائلية وإحدى الشركات الكبرى في المنطقة الشرقية التي ارتفعت حصتها في السوق من 18 في المئة إلى 38 في المئة في غضون أربعة أعوام، كما تمت الزيادة في الاستثمارات التجارية وزيادة أرباحها والحصول على مركز قوي مع الموردين والمشترين، وقالت"تمكنت من تقديم خطط إستراتيجية، لشركات عملاقة لدول أوروبية، إلى أن قمت بإفتتاح شركة في دبي، وحققت الشركة أرباح قوية خلال أعوام قليلة، وعند بدء الأزمة المالية، واجهنا ظروفا قاسية وبدأنا نهبط بمعدل الأرباح بشكل ملموس، إلى أن رجعت إلى المنطقة الشرقية وأصبحت عضو في مجلس إدارة شركة باطوق، وبدأنا بوضع إصلاحات شاملة على لخطوط الإنتاج، إلى أن وصلت حصتنا في السوق 60 في المئة، كل ذلك من خلال الخطط الإستراتيجية طويلة المدى، وفهم حاجة المستهلك".
    واعتبرت باطوق أن "الاحتياج التدريبي مسألة هامة في الشركات، على أن يكون التدريب ذات جودة عالية متخصص وليس إطار عام شامل، وهذا ما تواجهه الشركات، فغياب التدريب يقلل من الكفاءة".
    من جانبها، أكدت رئيسة مجلس شابات الأعمال آيلا الشدوي على أهمية التدريب، وقيام المؤسسات بجذب موظفيها في ظل تطبيق برنامج نطاقات، وقالت"اغلب المشاريع التي تعمل بها النساء هي خدمية، وعادة في نوعية هذه المشاريع لا يستمر الموظف أكثر من ستة شهور، لذا نواجه مشكلة التسرب بعد التدريب".

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية